Expulsion of the Palestinians : The Concept of Transfer in Zionist Political Thought ,1882-1948




طرد الفلسطينيين : مفهوم الترحيل في الفكر السياسي الصهيوني 1882-1948

 

By Nur Masalha

 

Institute for Palestine studies , 1992 , 236 pp., $11,95





يعج تاريخ تكون الدول بحالات تبادل السكان و الطرد و التطهير العرقي و الترحيل الإجباري , وقد توخى قادة الحركة الصهيونية الصراحة , كما تعرض تلك الدراسة الدقيقة في اعتقادهم بان إنشاء دولة يهودية بفلسطين لن يتاح سوى بإقناع السكان العرب بالمغادرة , وتمحور الجدل حول الترحيل ,عند حدوثه , وما قد يحدثه من اثر على علاقة الدولة الإسرائيلية بالدول الأخرى .

 

وفي ضوء عملية تبادل السكان بين تركيا و اليونان عقب الحرب العالمية الأولى , شكك قلة من زعماء الحركة الصهيونية في أخلاقية الترحيل , وبدلا من ذلك رنو إليه باعتباره حلا عمليا لمشكلة جلية بين شعبين يعيشان على ارض واحدة فيما تراءت مبررات هذا الجدل – البالغة ذروتها حين أوصت لجنة بيل بالتقسيم عام 1937- ذات أساس وطيد . يتعاطى مصالحة في خاتمة موجزة مع القضية الخلافية المتعلقة بأصول أزمة اللاجئين الفلسطينيين في عام 1948 ليتبين صلة واضحة طويلة الأجل للترحيل وهروب اللاجئين .

 

إن كتاب مصالحة يتكل بالكامل على مواد أرشيفية إسرائيلية ظهرت مؤخرا إلى النور لتبرهن تفاصيله المحكمة بما لايدع مجالا للشك أن الترحيل -كلمة بديلة تخفف من وطأة كلمة الطرد- كان من البداية جزءا لا يتجزأ من الصهيونية .