Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الذاكرة الفلسطينية
16 septembre 2015

ثورة البراق


ثـورة البـراق

وقبل نهاية العام 1928م كانت هناك علائم تشير إلى أن فترة الركود السياسي أخذت تشرف على نهايتها بتجدد البادرة الصهيونية وبالتالي بتجدد أعمال التحريض العربي الفلسطينى واتخاذ الإجراءات المعاكسة. فقد عمد الزعيم الصهيوني وايزمن إلى توحيد الحركة اليهودية الأميركية (من صهيونيين وغير صهيونيين) وتنشيط الجباية والتبرعات لشراء المزيد من أراضي الدولة وتخصيصها للاستعمار اليهودي والهيئات الزراعية الصهيونية. وإدراك وايزمن أن إثارة المشاعر اليهودية مرتبطة بتحريك الأحداث في فلسطين وطرح المطالبة بملكية اليهود لحائط المبكى، فأخذت الحركة الصهيونية تحاول تغيير الوضع الراهن بالنسبة إلى طقوس اليهود أمام الحائط الذي يشكل الحد الغربي من الحرم الشريف المعتبر من أهم مقدسات المسلمين على الإطلاق.

وعلى الرغم أن العامل الديني لم يلعب دورا رئيسيا في الصراع العربي-الصهيوني فإن استفزازات اليهود عززت الشكوك حول احتمال إعادة بناء الهيكل على أنقاض الحرم الشريف وأثارت ردة فعل عربية قوية. وكان لا بد من هذا التوتر أن يؤدي إلى اصطدامات دموية بين الفريقين في آب 1929 في القدس سرعان ما امتدت إلى المناطق الأخرى من فلسطين وإلى المستعمرات اليهودية نفسها، ودامت زهاء أسبوع. بلغ مجموع القتلى من اليهود 133 نسمة وبلغ عدد الجرحى 329 بينهم 198 إصابة بالغة استوجبت إدخال أصحابها إلى المستشفيات بينما استشهد 116 عربيا وجرح 2032 شخصا. وعرفت هذه الانتفاضة بثورة البراق.

المصدر: منتديات لعصابة انفو الثقافية
بحث هام عن فلسطين وتاريخ القضية الفلسطينية\السيد حسن الأمين

Publicité
Publicité
Commentaires
الذاكرة الفلسطينية
  • موقع يهتم بالشان الفلسطيني, تاريخا وشعبا, ارضا وقضية, والموقع يهتم بالذاكرة الفلسطينية بناءا على : -مختلف وجهات النظر. تعدد اراء الكتاب والمنظرين. - الاعتماد على المعلومة دون تحريفها - ذكر المصادر الخاصة بالمعلومة.
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
Archives
Publicité